دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات Lead Acid 6V / 4Ah

دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات Lead Acid 6V / 4Ah دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات Lead Acid 6V / 4Ah

دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات 6V / 4Ah

في كثير من الاجهزة الالكترونية والكهربائية تجد انه يتم استخدام بطاريات lead Acid 6V/4Ah لتخزين الكهرباء. ولتمتاز هذه الاجهزة بخاصية استمرار العمل عند انقطاع الكهرباء.  بطاريات 6V/4Ah كثيرة الاستخدام وقد تعطل دوائر الشحن الخاصة بها ، لذلك.. اليوم نتقدم لك دائرة شحن اتوماتيك لهذا النوع من البطاريات.

ودائرة الشحن الذي نتكلم عنها بها تمتاز بخاصية الفصل الاتوماتيك عند اكتمال شحن البطارية ومؤشر يوضح لك ما إذا كانت الدائرة في وضع الشحن او في الفصل. وتمتاز ايضاً باننا استخدامنا الترانزستور بدلاً من الريليه لعملية الفصل.

مرشح لك: دائرة شحن اتوماتيك لبطاريات 12v lead Acid

الدائرة الالكتروينة

دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات 6V / 4Ah

مكونات الدائرة

Regulator _ LM317

Transistor _ TIP122

OP-Amp _ 741

Diode _ 1N548 , 1N4148

Zener Diode _ 3V -500mW

Cap _ 100nf

LED _ Red, Green

R: 100kohm , 10kohm , 470ohm , 240ohm

VR: 10kohm

Jumper

خطوات تجهيز الدائرة للعمل

 بعد تصميم الدائرة وقبل استخدامها .. يستلزم بعض الخطوات لتجهيز الدائرة وقبل بدأ شحن البطارية ، وهي ضبط وتعييرة كلاً من المقاومة المتغيرة RV1 المسئولة عن ضبط جهد الشحن ، والمقاومة المتغيرة RV2 المسئولة عن تحديد نقطة فصل/اكتمال الشحن (Threshold Point).

  • التاكد من إزالة الـ Jumper (الفصل بين طرفيه).
  • التاكد من عدم توصيل البطارية.
  • تعديل المقاومة المتغيرة RV1 للحصول على قيمة 7.2V على خرج منظم الجهد LM317.
  • ثم قم بتعديل المقاومة المتغيرة RV2 حتى يحصل تغير بين إضاءة اليدات الاخضر والاحمر، وهذا التغير سوف يكون هو نقطة ومرحلة الفصل (Threshold Point).
  • الأن الدائرة جاهزة للعمل: قم بوضع الـ Jumper ( التوصيل بين طرفيه).
  • قم بتوصيل البطارية بالدائرة: من خلال توصيل طرف البطارية الموجب (+) بـ طرف +B بالدائرة ، وتوصيل الطرف السالب (-) بطرف -B بالدائرة.

 

دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات Lead Acid 6V / 4Ah صورة عملية: لدائرة شحن لبطاريات 6V/4Ah

لقد قمنا بإستخدام منظم الجهد LM317 لتنظيم جهد الشحن وبقيمة 7.2V ، ويتم ضبط هذه القيمة من خلال المقاومات R1 , RV1. يتم وضع مقاومة بين طرفي Output و Adj للـ lm317 لوضع الجهد المرجعي له Voltage Reference وهذا الجهد بقيمة 1.2v.  واستخدامنا lm317 لانه يمتاز بـ امكانية التعديل على جهد الخرج وذلك بإضافة له مقاومة متغيرة بين طرف Adj والـ Ground.

( وبعض الامتيازات الاخرى مثل: وهو بإنه يحتوى داخلياً على محدد للتيار Circuit Limiting بحيث يقوم بحماية دائرته الداخلية (نفسه) لإي مشاكل في الجهد قد تحدث مثل الجهد المنخفض Low voltage ، وغيرانه يقوم بالإطفاء الذاتي Terminal Shutdown في حالة إرتفاع درجة حرارته من الجهد المسموح). وقمنا باستخدام دايود على خرج lm317 لحمايته من اي تيارات عكسية او من تفريغ البطارية ،

والمقامة 470 اوم وظيفتها السماح بمرور تيار منخفضل للبطارية وهو عبارة عن بضعة مايكرو امبير حتى بعد عملية الفصل .. وذلك لمنع حدوث التفريغ الذاتي لها.

وتم تصميم دائرة 741 لتقوم بمراقبة عملية الشحن من خلال مراقبة جهد الشحن و الفصل بمجرد اكتمال شحن البطارية (اي وصول الجهد لـ 7.2V على البطارية) ، وعندما يحدث ذلك يقوم 741 بإرسال اشارة لليد الاحمر للإضاءة واشارة اخرى للترانزستور TIP122 بالفصل بين طرف البطارية السالب وطرف المصدر السالب ويستمر 741 بالمراقبة حتى يحدث هبوط كبير في الجهد ( تفريغ البطارية) ليقوم بتوصيل البطارية و تكرار عملية الشحن مرة اخرة.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *