$hide=/p/write-article.html

$home=0$hide=/p/write-article.html

المقاومة الكهربائية ؟ ما هي ووظيفتها في الدائرة الالكترونية

شارك :

ما هي المقاومة الكهربائية وما خصائصها وانوعها ووظيفتها في الدائرة الالكترونية وعلاقة المقاومة بالمقاومة النوعية والطول ومساحة المقطع والمقاومة الكهربائية لها انواع عدة ولكل نوع ووظيفة ، وشرح لكل نوع

المقاومة الكهربائية

تعتبر المقاومة من العناصر الرئيسية المكونة للدائرة الكهربائية، حيث تعتمد عليها قيمة بقية العناصر الأخرى مثل التيار، وكذلك القدرة الكهربائية Electric Power المستهلكة في الدائرة الكهربائية. والمقاومة تمثل النسبة بين الجهد الكهربائي والتيار، هذا التناسب أثبته العالم أوم Ohm.

عندما يمر التيار الكهربائي خلال مسار معين تفقد الالكترونيات الطاقة الدافعة ( الجهد ) التي يتحول معظمها إلى حرارة ويمكن تفسير ذلك بما يحدثه الموصل ( مسار التيار ) من مقاومة في طريق الإلكترونيات.

وتعرف المقاومة بأنها المقاومة التي يبديها الموصل عند مرور التيار فيه، وتقاس بالأوم Ohm ويرمز بالرمز أوميجا ( Ω )، حيث انه كلما زادت قيمة المقاومة تقل كمية التيار المار فيها والعكس صحيح فمثلاً بعض المواد مثل البلاستيك والمطاط والخشب لها مقاومة كبيرة جداً وبالتالي تمنع مرور التيار خلالها، بعكس النحاس والذهب والفضة التي لها مقاومة صغيرة جداً وبالتالي تسمح بمرور التيار فيها. إذا المقاومة تعمل على إعاقة التيار الكهربائي في الدائرة الالكترونية والكهربائية ولذلك فإن العلاقة بين المقاومة والتيار علاقة عكسية، ويمكن توضيح ذلك في الرسم التالي: 

العلاقة بين التيار والمقاومة الكهربائية
العلاقة بين التيار والمقاومة الكهربائية


مقاومة السلك الموصل Resistance of a wire

تعتمد مقاومة الموصلات Wires على التالي:
  1. طول المصول length، ويرمز له بالرمز L.
  2. مساحة المقطع Cross-section Area ، ويرمز لها بالرمز  A.
  3. نوع المادة ( المقاومة النوعية ) Material، ويرمز لها بالرمز ρ ،وتعطى عند درجة حرارة ثابتة.
  4. درحة الحرارة Temperature، ويرمز لها بالرمز T.
من هذه العوامل يمكن تحديد قيمة مقاومة الموصل كما يلي:

قانون المقاومة الكهربائية


حيث:

R: هي المقاومة Resistance  وتقاس بالأوم Ω .

ρ: المقاومة النوعية وتقاس بالأوم متر Ω.m . 

L: هي الطول Length ، وتقاس بالمتر m

A: هي مساحة المقطع Cross-section Area ، وتقاس بالمتر المربع m2 .


مثال:
 موصل من النحاس مقطعه دائري له قطر طوله 5mm ،وطوله الموصل 5m. احسب مقاومته عند درجة حرارة قيمتها 20 درجة C ،إذا كانت مقاومته النوعية:


الحل:
تحسب قيمة مقاومة الموصل R من المعادلة :

علاقة المقاومة بالطول ومساحة المقطع والمقاومة النوعية للموصل

وبتطبيق القيم داخل المعادلة:









انواع المقاومة الكهربائية
انواع المقاومة الكهربائية

أنواع المقاومات Types of Resistors

للمقاومات أنواع عديدة منها مايلي:

1. المقاومات الضوئية Opto-photo-Resistors: في هذا النوع من المقاومات نجد أن قيمتها تقل عن تسليط الضوء على سطحها ، وتزيد مقاومتها عند حجب الضوء عنها، وتصل قيمتها إلى قيمة كبيرة جداً عندما يحجب الضوء عنها كلياً.



2. المقاومات الحرارية Thermal-Resistors: تعتمد قيمة هذه المقاومات على الحرارة، حيث إن قيمتها تقل عن زيادة درجة الحرارة. أما إذا قلت درجة الحرارة فإن قيمة المقاومة الحرارية تزداد. ويمثل الشكل التالي عمل هذه المقاومة.




المقاومات الحرارية Thermal-Resistors
المقاومات الحرارية Thermal-Resistors
علاقة المقاومة بدرجة الحرارة



كما أن هناك نوعا المقاومات الحرارية تبقى فيمتها ثابتة عن قيمة معينة من درجة الحرارة وتزداد زيادة مفاجئة عن زيادة  درجة الحرارة عن هذه القيمة.

3. المقاومات التي تعتمد قيمتها على الجهد Voltage Dependent Resistors: يرمز لهذه المقاومات بالرمز VDR، وهذه المقاومات تقبل قيمتها بزيادة الجهد المطبق عليها.

4. المقاومات الخطية Linear Resistors: وينقسم هذا النوع إلى :
  • مقاومات السلك الملفوف حيث يوجد منها قيم مختلفة.
  • المقاومات المتغيرة: حيث يمكن من خلال هذه المقاومات الحصول على قيم مختلفة من المقاومات على حسب وضع الطرف المننزلق لهذه المقاومات. ويوجد نوعان من التحكم في قيمة المقاومة الكهربائية المتغيرة:
    • مقاومة مجزئ الجهد Potentiometer: ولها عدة خواصمثل أنها تستخدم كمقسم للجهد Voltage Divider ، كما أن لها ثلاثة أطراف. ومدى التحكم في قيمة هذه المقاومات يصل إلى عدة ميجا أوم Mega Ohm.

مقاومة مجزئ الجهد Potentiometer
مقاومة مجزئ الجهد Potentiometer
رمز المقاومة المتغيرة في الدائرة الالكتروينة



    • ريوستات Rheostat: حيث إن لها عدة خواص مثل ان مدى التحكم في قيمة هذه المقاومات يكون اقل مما هو عليه في مقاومات مجزئ الجهد حيث يصل إلى عدة كيلو اوم Kilo Ohm ، ايضاً فإن السلك الملفوف يستخدم في صناعتها، ولها القدرة على امتصاص كمية طاقة كبيرة واخيراً تستخدم هذه المقاومات كأداة تحكم دقيقة في نظم التحكم الصناعية وكذلك تستخدم للتحكم في قيمة التيار في التطبيقات الصغيرة.

ريوستات Rheostat
ريوستات Rheostat


  • المقاومة الكربونية: حيث يعتبر هذا النوع من المقاومات الاكثر انتشارا واستخداما من مقاومات السلك الملفوف، ويرجع ذلك للمادة المستخدمة في تصنيعها وهي الكربون. ويمكن معرفة قيم المقاومات الكربونية عن طريق شفرة الألوان او قياسها بواسطة جهاز الأوم متير.
تصنع يمزيج من الكربون المسحوق ومادة غير موصلع مثل مسحوق السيرميك (الفخار) تصب المادة بالشكل المطلوب والذي عادة يكون اسطوانياً ثم تجمد بالحرارة ويرش طرفا المقاومة بمعدن حتى يمكن عمل التوصيلات بالأسلاك الخارجية. وتبلغ القدرة التقليدية لمثل هذه المقاومات مايعادل ( 1/4 ,1/2 , 1, 2 وات ).

المقاومة الكربونية
المقاومة الكربونية

رمز المقاومة الثابتة في الدائرة الالكترونية


الموصلية Conductance

بمناسبة الحديث عن المقاومة وممانعتها لمرور التيار الكهربائي فيها، يجب التعرف على الموصلية ويرمز لها بالرمز G وتقاس بالسيمنس Siemens والذي يكافئ امبير لكل فولت Ampere per Volt، وهي مقلوب المقاومة أي ان:

الموصلية علاقتها بالمقاومة
وتقاس بالسمنس Siemens.

أي ان:

الموصلية علاقتها بالمقاومة

وتقاس بالأوم Ohm.
ولذلك نجد أنه مع زيادة قيمة الموصلية أو G فإن قيمة المقاومة الكهربائية تقل و العكس صحيح.

إيجاد قيمة المقاومة عن طريق شفرة الألوان:

نظراً لصعوبة كتابة قيمة المقاومة الكهربائية وذلك لصغر حجمها فقد تم استخدام الألوان بحيث تطبع على جسم المقاومة لتدل على قيمتهاوهنالك طريقتان للترميز اللوني:

رباعية النطاق اللوني: بحيث يدل اللون الاول والثاني عل رقم اللون ، واللون الثالث على القيمة المضروبة. ويبعد اللون الرابع عن بقية الألوان ليعبر عن نسبة التفاوت في القيمة

خماسية النطاق: وفيه يدل اللون الاول والثاني والثالث على رقم اللون، والرقم الرابع على القيمة المضروبة ويبعد اللون الخامس عن بقية الألوان ليعبر عن نسبة التفاوت في القيمة.

تحسب قيمة المقاومة رباعية النطاق كالتالي: اللون الأول بني ويأخذ الرقم 1 اللون الثاني اسود ويأخذ الرقم 0 واللون الثالث القيمة المضروبة للون الاحمر 100 واللون الرابع نسبة الخطأ للون الذهب وهي 5% لتكون قيمة المقاومة +/-5%  R = 10 x 100 = 1kΩ .

اما المقاومة ذات الخمسة ألوان فتحسب قيمتها كالتالي: اللون الاول بني 1 اللون الثاني اسود 0 اللون الثالث اصفر 4 اللون الرابع قيمة المضروب ويكون للون الازرق 1M واللون الخامس الذي يبتعد قليلاً عن بقية الألوان وهو اللون الذهبي 5 % وعليه تكون قيمة المقاومة الكهربائية   R = 104 x 1000,000 = 104 M +/-5%


جدول الوان المقاومة



كيفية قياس المقاومة بالاوميتر

الاوميتر: هو جهاز لقياس قيمة المقاومة الكهربائية ويتم قياس قيمة المقاومة بالنحو التالي:

  • اولاً: وضع جهاز الافوميتر على وضع قياس المقاومة (وضع الاوميتر) .
  • ثانياً: توصيل احدى طرفي الجهاز بطرف من اطراف المقاومة، وتوصل الطرف الاخر من الجهاز بالطرف الاخر للمقاومة بحيث يتم توصيلها مع الجهاز بالتوازي.
كيفية قياس المقاومة بالاوميتر




توصيل المقاومات الكهربائية

توصيل المقاومات على التوالي Series Connection

عندما يكون هناك عدد من المقاومات متصلة بحيث تكون مساراً واحداً بمرور التيار، وان التيار ثابت القيمة في جميع المقاومات ، في هذه الحالة تكون المقاومات متصلة على التوالي، والشكل التالي يوضح حالات مختلفة من التوصيل. تذكر بأنه اذا كانت هناك قيمة واحدة للتيار بين اي نقطتين، تصبح جميع المقاومات بين النقطتين موصلة على التوالي.


توصيل المقاومة الكهربائية على التواليتوصيل المقاومة الكهربائية على التوالي





المقاومة الكلية (Total Resistance (Rt

المقاومة الكلية لعدد من المقاومات متصلة على التوالي هي عبارة عن مجموع المقاومات اي ان:

Rt = R1 +R2 +R3+ ....+Rn

مثال:
أوجد قيمة المقاومة الكلية في دائرة مكونة من خمس مقاومات على التوالي كما في الرسم التالي:
توصيل المقاومات على التوالي

الحل:
من الدائرة نجد ان خمس مقاومات فيها متصلة على التوالي ولإيجات المقاومة الكلية لهذه المقاومات
Rt = 65Ω + 100Ω + 27Ω + 10Ω + 5.6Ω
= 198.6Ω
Rt = 198.6Ω


توصيل المقاومات على التوازي Parallel Connection

اي عدد من المقاومات تكون متصلة بين نفس النقطتين، واذا كان هناك أكثر من فرع مقاومة بين نقطتين وكذلك ان الجهد بين النقطتين يكون مطبق على جميع الافرع (المقاومات) في هذه الحالة يكون جميع الافرع ( المقاومات ) متصلة على التوازي، او بمعنى اخر تكون بدايات جميع المقاومات متصلة مع بعضها في نقطة واحدة، وجميع نهايات هذه المقاومات تتصل في نقطة اخرى. 

توصيل المقاومات على التوازي Parallel Connection



,ولحساب مقاومتين متصلة على التوازي يتم حسابهم طبقاً للمعادلة الاتية:

حساب مقاومتين متصلة على التوازي

واذا كانت اكثر من مقاومتين على التوازي يتم حسابهم طبقاً للمعادلة:

حساب المقاومات على التوازي


رأيك يهمنا, اكتب تعليق

تقييمات

$hide=/p/write-article.html

موضوع جديد
الاسم

اجهزة ومعدات,6,ادوات المعمل الالكتروني,11,اساسيات الكهرباء والالكترونيات,8,اسلحة حربية,6,الة حاسبة الكترونية,7,الدورات التعليمية,6,الطاقة الشمسية,3,برنامج,5,تكنولوجيا,16,حساسات ومستكشفات,17,دائرة الكترونية,66,دوائر ارسال واستقبال,2,دوائر الانذار والامان,22,دوائر التايمر 555,20,دوائر الشحن والتغذية,18,دوائر الصوت,8,دوائر الضوء,5,دوائر الفحص والتشغيل,13,دوائر تكبير ومضاعفة الجهد,2,دوائر تماثلية,66,دوائر Op-Amp,7,دورة الاتصالات اللاسلكية,7,دورة الاردوينو,14,دورة الاردوينو وبرنامج اللابفيو,7,دورة الالكترونيات العملية,44,دورة الانظمة المدمجة,32,روبوت,8,صيانة,2,طائرة,6,فيديو تكنولوجيا,3,كتاب,15,كورس اساسيات الالكترونيات بالانجليزية,40,مقالات تعليمية,16,ملفات المحاضرين,5,منظمات الجهد,8,
rtl
item
الكترونيك بابل . هندسة الالكترونيات: المقاومة الكهربائية ؟ ما هي ووظيفتها في الدائرة الالكترونية
المقاومة الكهربائية ؟ ما هي ووظيفتها في الدائرة الالكترونية
ما هي المقاومة الكهربائية وما خصائصها وانوعها ووظيفتها في الدائرة الالكترونية وعلاقة المقاومة بالمقاومة النوعية والطول ومساحة المقطع والمقاومة الكهربائية لها انواع عدة ولكل نوع ووظيفة ، وشرح لكل نوع
https://1.bp.blogspot.com/-1naoo2dJI-Y/WfDpaKtG3mI/AAAAAAAABFI/m8uqdfk7vtYJCbOGdY_HL35YQGU3bfPcgCK4BGAYYCw/s320/Resistor.png
https://1.bp.blogspot.com/-1naoo2dJI-Y/WfDpaKtG3mI/AAAAAAAABFI/m8uqdfk7vtYJCbOGdY_HL35YQGU3bfPcgCK4BGAYYCw/s72-c/Resistor.png
الكترونيك بابل . هندسة الالكترونيات
http://www.electronicbub.com/2017/10/Electrical-Resistance.html
http://www.electronicbub.com/
http://www.electronicbub.com/
http://www.electronicbub.com/2017/10/Electrical-Resistance.html
true
8451621482021913266
UTF-8
تحميل كل المقالات لا توجد اي مقالات مشاهدة الكل اقراء المزيد الرد حذف الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات مشاهدة الكل مواضيع مشابهة.. القسم الارشيف نتائج بحث جميع المقلات لايوجد اي مقلات مشابه مع البحث رجوع للرئيسية الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس أغسطس اكتوبر اكتوبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الان منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago منذ ساعة واحدة $$1$$ hours ago الامس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابعنا محتوى مميز لكي تستطيع الغاء القفل, شارك نسخ كل الكود تظليل كل الكود تم نسخ كل الكود Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy