تصميم مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية

مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية

دائرة مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية

كما تعلم ان الزلازل بتخلف ورائها كوارث خصوصاً في المناطق النشطة زلزالياً، وبعض الزلازل قد لانشعر بها … لذلك وجود مستشعر او مستكشف للزلازل والاهتزازات هو بالامر الجيد والضروري خصوصاً في المناطق التي يكثر فيها الزلازل ( المناطق النشطة زلزالياُ ).


تصميم الحساس المستخدم في الدائرة

الحساس عبارة عن ملف الكهربائي داخل الريليه ومغناطيس وسوف نقوم باحضار انبوب شفاف من البلاستيك وحبل، يتم ربط احد اطرف الحبل بمغناطيس ثم يتم تمريره عبر الانبوب وربط الطرف الاخر من الحبل باول الانبوب البلاستيك من الداخل بحيث يصبح المغناطيس معلق داخلياً به ويتم وضع الريليه في الجزئ الاخر من الانبوب،



ويكون المغناطيس فوق الريليه بعدة مليمترات فقط لكي يتأثر ملف الريليه بالمغناطيس وحركته … فعند حدوث اهتزازات ارضية، يكتسب الحبل قوة تجعله يتحرك يميناً ويساراً محركاً معه في نهايته المغناطيس والذي سوف يقوم بدوره بالتأثير على الملف الريليه … وبذلك سوف تحصل على إشارة تستطيع تحويلها داخل دائرة الكترونية إلى اشارة انذار.



الدائرة الالكترونية

مكونات الدائرة الالكترونية

  • 2*LM741 Op-Amp
  • Relay 9v
  • Buzzer
  • Led
  • Resistor 470ohm, 10m ohm
  •  Pot 5k ohm
  • Voltage Source -9 and +9

يوضع مضخم العمليات 741 في حالة مقارن بين الحالة العادية والتغير في قيمة الملف .. وعند تطبيق تغير فيه قيمة اطرف الداخل لـ 741 من خلال ملف الريليه يقوم كلاً من الاثنين 741 بتشغيل الليد والبازر .. ويشير ذلك بوجود تغير على الملف والذي حدث نتيجة اهتزاز المغناطيس المعلق.ويتم التحكم في حساسية الدائرة من خلال المقاومة الكهربائية المتغيرة 5Kohm  الدائرة تعمل بـ مصدر جهد -9 و +9 ومن خلال توصيل بطاريتن كما موضح في مخطط الدائرة الالكترونية. 


فيديو توضيحي لدائرة مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية

مصادر: instructables

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحساس المستخدم
تصميم الحساس المستخدم
الدائرة الالكتروينة لمستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية