$hide=/search/label/$hide=/p/redirect-page.html

$show=/search/label/

الالواح الشمسية ؟ انواعها وكيف تعمل ومكوناتها

الالواح الشمسية
الالواح الشمسية Solar Panels
الالواح الشمسية (بالانجليزية: Solar Panels) وهي جهاز الكتروني يُمكنك من توليد الكهرباء من اشعة الشمس الساطعة. و تتكون من مجموعة من الاجزاء الصغيرة تدعى بالخلايا الشمسية Solar Cell.
وهذه الخلايا تم تصنيعها من مواد "أشباه الموصلات" مثل مادة السيليكون بحيث ينتج عنها جهد بمجرد تعرضها للضوء، ويتولد عنها تيار كهربائي.

الالواح الشمسية و"تقنية توليد الكهرباء من اشعة الشمس" تستخدم من قبل الكثير من دول العالم وهي في ازدياد كبير.

لأنها بديل جيد عن مصادر الكهرباء الأخرى المفسدة للبيئة والمهدرة للموارد الغير متجدد مثل: مولدات الديزل وغيرها. اما الطاقة الشمسية فهي مصاحبة للبيئة و مجانية ايضا لانها من اشعة الشمس.


سؤال
هي فعلاً الالواح الشمسية ممكن توفر احتياجتنا من الكهرباء ؟

للرد على السؤال: هستعين بفيديو لـلمهندس "فهد الرفاعي" على حساب اليوتيوب الخاص به، وهو مهندس ومدرب في الكهرباء و انظمة الخلايا الشمسية "و ذو ثقل كبير في المجال".



اتخذ العالم انتاج الالواح الشمسية وجهته في المستقبل لتوليد الكهرباء وبعض المصادر الاخرى لذلك، يتم تطويرها  يوماً بعد يوم.. لرفع كفاءة انتاجها للكهرباء.  ويوجد حالياً محاولات وتطبيقات كثيرة لإستخدام الالواح الشمسية.

دعنا نسرد البعض منها..

تطبيقات لاستخدام الإلواح الشمسية

اول استخدام للإلواح الطاقة الشمسية كان في القرن العشرين حيث تم تصنيعها لتكون مصدر للطاقة الكهربائية للإقمار الصناعية.
واصبحت تُستخدم في الكثير من التطبيقات ، في الإشياء الكثيرة من حولنا مثل الألات الحاسبة و الساعات والمركبات. فهناك العاب ، اجهزة راديو و شواحن تعمل بالخلايا الشمسية.

ولانها المستقبل لمصادر توليد الكهرباء تم تطويرها لتقوم بتوفير الكهرباء لكلاً من:
  • المنازل والمباني والشركات والمناطق المختلفة.
  • مضخات راي بالطاقة الشمسية.
  • قطارات تعمل بالطاقة الشمسية.
  • مواقف الانتظار. 
  • اعمدة انارة بالطاقة الشمسية. 
  • طائرات تعمل بالطاقة الشمسية
  • سيارات تعمل على الكهرباء وبالطاقة الشمسية.
تطبيقات استخدام الالواح الشمسية
تطبيقات استخدام الالواح الشمسية

والكثير والكثير... بل ويستمر تطويرها كل يوم لرفع كفاءة انتاجها للكهرباء من اشعة الشمس. وتقليل تكلفتها.
ويتم انتاج الالواح الشمسية بتصميمات والوان متنوعة. حيث يمكن تثبيتها على الحوائط او على الاسطح. ويتم انتاجها حالياً بمقاسات وقدرات واسعار مختلفة:

وتستطيع مشاهدة بعضها من خلال Slide share التالي:



تزداد استخدام الدول للإلواح الشمسية يوماً بعد يوم.. بل بعض الدول منها تضع رؤيا وهدف للزيادة استخدام مواطنيها للإلواح الشمسية لتوليد الكهرباء في المستقبل بدلاً من المصادر الاخرى.

وهنا لك "رسم بياني" يوضح الزيادة التي حدثت للدول المستخدمة للطاقة الشمسية...

رسم بياني يوضح الزيادة التي حدثت للدول المستخدمة للطاقة الشمسية
رسم بياني يوضح الزيادة التي حدثت للدول المستخدمة للطاقة الشمسية

كيف تعمل الالواح الشمسية

لكي نفهم كيف تعمل الالواح الشمسية نحتاج للمرور على بعض المعلومات عن "اشعة الشمس" وما يحدث عند سقوطها على الالواح الشمسية و"الإشعة الكهرومغناطيسية" و"الكهرباء".
لذلك سوف ابدأ معك بـ

الطاقة من ضوء الشمس

تمدنا الشمس بالطاقة باستمرار، وهذه الطاقة تعبر الفضاء على شكل اشعة كهرومغناطيسية وصولاً الى كوكبنا الارض. هناك انواع مختلفة من الإشعة الكهرومغناطيسية، والضوء هو واحد منها و وموجات الراديو هي واحدة اخرى.

تنتقل الاشعة الكهرومغناطيسية مثل الموجات في الماء. موجات الماء تتكون من مجموعة متتالية من القمة والقاع.
ويوجد اختلاف واحد بين انواع الاشعة الكهرومغناطيسية تلك... وهو الطول الموجي Wavelength لها. وهو عبارة عن المسافة بين قمتين (او قاعين).

الطول الموجي


فمثلاً: الاختلاف بين "موجات الراديو" وبين "الضوء" هو ان الطول الموجي لموجات الراديو اكبر من الطول الموجي للضوء.

وعندما نتحدث عن تنوع الضوء تجد ايضاً الاختلاف في الطول الموجي بينهم. فمثلاً: الطول الموجي للضوء الاحمر اكبر من الطول الموجي للضوء الازرق.

انواع الموجات الكهرومغناطيسية


اذاً كيف تتأثر الخلايا الشمسية بالضوء؟

تأثر الخلايا الشمسية بالضوء

عندما تشرف الشمس ترسل لنا الطاقة جزئ من هذه الطاقة ينتقل إلى الارض، وجزئ منها يرتد الى الفضاء مرة اخرى وجزئ اخر يمتصه الهواء. ومعظم الطاقة الشمسية المنتقلة لسطح الارض بتكون على شكل ضوء مرئي.

تقوم الخلايا الشمسية باستخدام طاقة هذا الضوء لتوليد الكهرباء. ولكن ليست كل الخلايا الشمسية تعمل بشكل جيد مع كل اطياف الضوء. انواع مختلفة من الخلايا الشمسية تستخدم انواع مختلفة من الطول الموجي.

وده معناه ان الخلايا الشمسية ممكن انها تستخدم جزئ معين فقط من الطاقة الشمسية الواقعة عليها.

  • [message]
    • عن Photovoltaic: الخلايا الشمسية Solar Cells يطلق عليها اسم اخر وهو الخلايا الكهروضوئية Photovoltaic Cells. وهو اسم مركب مبني من photo تشير إلى "الضوء" و Voltaic تشير إلى "الكهرباء".

| ننتقل بعد ذلك إلى مفهوم الكهرباء..

مفهوم الكهرباء

اغلب الناس تعتقد بان الكهرباء هي شئ يتدفق عبر الاسلاك.
في الحقيقة، هذا الاعتقاد هو الاقرب للصواب. الكهرباء هي عبارة عن تدفق او سريان جزئيات صغيرة تدعى الالكترونات.
وهذا السريان يسمى بالتيار الكهربائي. وهناك نوعان من التيارات.

الاول: هو DC، وهو التيار المستمر حيث يستمر بالسريان في نفس الاتجاه. لذلك سمي "بالمستمر". وهذا النوع هو التي تعمل عليه البطاريات والخلايا الشمسية.

النوع الاخر: هو AC، وهو التيار المتردد اما ذلك فهو متغير الاتجاه كثيرأ حيث يقوم بتغيير اتجاهه عدة مرات في الثانية ولذلك سمي "بالمتردد". وتيار "شبكة الكهرباء المحلية" هو من النوع AC .. وهو التيار الذي تعمل عليه معظم الاجهزة المنزلية الكهربائية. لمزيد من المعرفة يمكنك قراءة: ماهو الفرق بين التيار المتردد AC والتيار المستمر DC ؟

(شبكة الكهرباء المحلية: .. هي الكهرباء الحكومية التي تاتي لك من محطات الكهرباء التي تغذي المنازل والمباني بالطاقة الكهربائية ).
ولكي نستطيع قياس قدرة الالواح والخلايا الشمسية نحتاج إلى معرفة كيف يتم قياس الكهرباء.

قياس الكهرباء..

القدرة الكهربائية هي معدل استخدامنا للطاقة الكهربائية وتقاس بوحدة الوات (بالانجليزية: Watts).على سبيل المثال: "لمبة 100 وات" فهي اكثر قوة وقدرة من "لمبة 60 وات" و تستخدم كهرباء اكثر.
  • [message]
    • وعندما نتكلم عن الكميات الكبيرة من "الواتWatts " فنحن نستخدم وحدات قياس اكبر مثل: 1000وات = كيلووات ، 1000,000وات = ميجاوات.

قياس الكهرباء
قياس الكهرباء

ومن الوحدات المهمة في قياس الكهرباء يجب ان تكون على دراية بها هي "وات/ساعة". وهي لقياس الطاقة الكهربائية المقدمة او المستخدمة خلال فترة من الزمن.

وتساوي 1وات من الطاقة خلال فترة زمن مقدارها ساعة واحدة. ونفس الامر ولكن اكبر وحدة "الكيلووات/ساعة" وتساوي 1000وات خلال ساعة واحدة.

واللمبة 100وات التي تعمل مثلاً لمدة 10 ساعات ، فذلك معناه بانها سوف تستهلك 1000وات/ساعة من الطاقة الكهربائية وهي تعادل 1كيلووات/ساعة.

| ثم ننتقل إلى..


الخلايا الشمسية والتكوين الداخلي لها

الخلايا الشمسية يتم انتاجها في احجام مختلفة. فمنها بمقاس 12سم (5انش).. نحن نتكلم عن مقاسات الخلايا وليس الالواح.

وتصنع الخلايا الشمسية من مواد تعرف باسم اشباه الموصلات وغالباً؛ بتكون من مادة السليكون. ومواد اشباه الموصلات تلك تستطيع نقل الكهرباء ولكن ليست بجودة المعادن، لذلك سمية "باشباه".
ولشرح المزيد عنها يمكنك قراءة موضوع كامل عن اشباه الموصلات Semiconductor.

المهم..
 انه يتم استخدام تلك المواد للتحكم في سريان الكهرباء. تتكون الخلايا الشمسية من بلورتان N-type و P-type كما في عنصر الدايود، وكل واحدة عبارة عن بلورة سليكون نقي مضاف لها شوائب من مواد اخرى وهم مختلفين عن بعضهم.


  • [message]
    • ← واذا كنت تريد معرفة المزيد عن N-type و P-type ؛ اقراء موضوع اشباه الموصلات اللينك معروض في الاعلى.

انواع الخلايا الشمسية

تجد للخلايا الشمسية انواع مثل Monocrystalline و Polycrystalline وعند شرائك للوح الشمسي تجد تصنيفه طبقاً لهذه الانواع، وتجد اختلاف ايضاً بين الاسعار.

تمام، ولكن ما الفرق بينهم؟ وما سبب اختلاف الاسعار ايضاً ؟

تنقسم الخلايا الشمسية الى ثلاث انواع، وذلك نتيجة اختلاف طريقة التصنيع: حيث انه توجد
انواع الخلايا والالواح الشمسية
انواع الخلايا والالواح الشمسية


1_ خلايا احادية البلورة Monocrystalline: غالباً ما يتم تصنيع الخلايا السليكونية أحادية البلورية من سبيكة بلورية واحدة ذات درجة نقاء عالية.مقاس الخلاية التي يتم انتاجها: من 12.5 أو 15 سم وهي مقاسات ثابتة. وهذا النوع من الخلايا كفاءته من 11% إلى 16%.

[ عندما نحسب قدرة 1متر مربع من الاشعاع الشمسي الساقط على سطح الارض نجد قوته تبلغ 1000وات. وعندما نقول كفاءة الخلايا الشمسية 16%، فهي تستطيع استغلال 16% من 1000وات تلك؛ و تساوي 160وات بمساحة لوح 1متر مربع. والخلايا Mono crystalline تنتج 110 إلى 160 وات. ]

2_ خلايا عديدة البلورات Polycrystalline: يتم تصنيعها من خلال تبريد وتصلب السيليكون المصهور. ويصب السليكون السائل في كتل مقطعة إلى صفائح رقيقة. لزيادة خواصها الكهربية وتغطيتها فيما بعض بمواد ممتصة لإشعة الشمسي.
تصل كفاءة هذا النوع من الخلايا 9% إلى 13%. حيث تنتج من 90 إلى 130وات لكل 1متر مربع منها. ومقاس خلية البولي 15.24 سم.

3_ خلايا الفيلم الرفيع Thin Film: هذا النوع من الخلايا تم تصنيعه ليكون قابل للتطي واخذ اشكال عديدة، وهو مرن جداً. تم تصنيعه من ترسب مادة السيليكون على طبقات رفيعة على اسطح البلاستيك المرن. ولكن كفاءة هذا النوع ضعيف جداً.

وتصل كفاءة هذا النوع من الخلايا 3% إلى 6%. ما يعادل 30 إلى 60 وات لكل 1متر مربع منها.


تمام: كدا فهمنا "الكهرباء" و "الخلايا الشمسية"، ولكن كيف تولد الخلايا الشمسية الكهرباء ؟

كيف تولد الخلايا الشمسية الكهرباء

تحدث عملية توليد الكهرباء عندما تمتص ذرة السليكون بعض من الضوء الساقط عليها من اشعة الشمس. طاقة الضوء تلك تقوم بإثارة وتحريك الالكترونات خارج الذرة. 
فتتحرك الالكترونات بين الطبقتين (طبقة تحتوي على بلورات N-type والطبقة الاخرى تحتوى على P-type). وهذا التحرك للإلكترونات ينتج عنه تيار كهربي.
كيف تولد الخلايا الشمسية الكهرباء
كيف تولد الخلايا الشمسية الكهرباء

ويمكن ان ينتقل هذا التيار عبر موصلات من المعدن حيث يمكن استخدامه بعد ذلك. عندما يسقط الضوء على الخلايا الشمسية جزئ منه يبدد او يتم خسارته. والبعض يمرر الى الخلايا ، والبعض منه يتحول الى حرارة.

فقط الضوء ذات الطول الموجي المناسب او اللون هو الذي يتم امتصاصه وتحويله بعد ذلك الى كهرباء.

                 الجهد الذي تنتجه هذه الخلية ضعيف جداً ، اذا كيف سنستفيد منها ؟ مع العلم ان جهد الخلية تقريباً (6V.).


ربط الخلايا الشمسية مع بعضها

فعلاً: الخلايا الواحدة تنتج القليل من الكهرباء. ونحن نحتاج لإغراض الاستخدام الكثير. لهذا السبب تم تجميع وربط مجموع من الخلايا مع بعضها في مجموعات وتسمى بالوحدات Modules. الوحدات الشمسية تلك هي عبارة لوح يحوي ومثبت به الخلايا ويوفر لنا قدرة وكهرباء اكثر مما تنتجه الخلية الواحدة، وهو مجموع ما تنتجه الخلايا الموجودة به.

ويكون بمقاسات ذات عروض واطوال متنوعة. وهي احياناً تنتج لما يصل إلى بعض مئات الوات من الكهرباء. ولنحصل على المزيد.. نقوم بدمج وتوصيل هذه الوحدات الشمسية مع بعضها للحصول على شكل اكبر ويسمى بـ بالمصفوفة Array.

تكوين ونظام الالواح الشمسية


الالواح الشمسية يطلق احياناً على Modules واحياناً اخرى تطلق على Arrays. ولكن بغض النظر عن ما يطلق ولكن المهم هو انه بربط مجموعة من الخلايا الشمسية مع بعضها نستطيع الحصول على المزيد من الكهرباء.

وباستخدام عدد مناسب من الوحدات Modules مع بعضها؛ يمكننا الحصول على قدر كبيرة من الطاقة الكهربائية.
وهذا مايتم فعلياً عن انشاء انظمة شمسية لتوليد الكهرباء للمنازل او للمباني والشركات. او لإنشاء محطات شمسية لتوليد الكهرباء لمنطقة سكنية كاملة.


  • [message]
    • واكبر مثال حي على هذا الأمر: انه تم بناء محطة لتوليد الطاقة في Moura بالبورتغال. وكانت اول مرحلة من المشروع تركيب 262,080 من الوحدات الشمسية، وكل وحدة تتكون من 48 خلية. وهي قادرة على انتاج لما يصل الى 46 ميجاوات من الكهرباء.

انظمة الالواح الشمسية للمباني والمنازل

الالواح الشمسية التي تستخدم للمباني والمنازل لا تختلف عن الالواح التي تكلمنا عنها. وانما يتم وضعها في مكان جيد ومعرضة لإشعة الشمس مباشرة بزاوية ميل معينه. وفي الاغلب بيتم وضعها على اسطح المباني لتكون موجه مباشرة للشمس.

                 واحياناً يتم تثبيتها على الارض ولكن في مساحات تصل لها اشعة الشمس، ولا تحيط بها اي عوائق او مباني قد تلقي بظلالها عليها في فترات النهار.

 يجب دائماً توجيه الالواح باتجاه الشمس بحيث تكون اشعة الشمس عمودي عليها. والالوح الثابت في بعض فترات النهار تخسر تركيز اشعة الشمس عليها، بسبب حركة الشمس.

لذلك في بعض التطبيقات يتم الاستعانة بمثبتات الوح قابلة للتعديل بحيث يتستطيع التعديل عليها اثناء اليوم.
وفي بعض التطبيقات الاخرى يتم استخدام اجهزة توجيه اتوماتيكية تسمى بالمتتبع الشمسي Solar tracker. بحيث يقوم هذا الجهاز بتتبع حركة الشمسي ويقوم بتحريك الالواح الشمسية ناحية الشمس كلما تحركة.


بحيث يحافظ على ارتكاز اشعة الشمس على اللوح طوال اليوم، والحصول على اقصى طاقة ممكنة من اشعة الشمس.
واي نظام ينتج الكهرباء من الالواح الشمسية يتكون من عدة مكونات رئيسية: 
  • الالواح الشمسية Solar Panels.
  • المحول (الانفرتير Inverter).
  • البطاريات Battries.
  • انظمة التحكم Controller.
  • اجهزة قياس ومؤشرات لمراقبة النظام.
  • الكابلات او الاسلاك Wires.
  • المتتبع الشمسي Solar tracker. اذا احتيج له
وفي الانظمة الشمسية المستخدمة لتوفير الكهرباء من الالواح الشمسية للمنازل او المباني تنقسم إلى نوعان.

الانظمة الالواح الشمسية للمنازل
الانظمة الالواح الشمسية للمنازل

النوع الاول: 
محطات او انظمة On-grid: هو نظام يتم توصيله بالمباني والمنازل و بالشبكة الحكومية (مصدر الكهرباء الاسياسي)، لذلك يطلق عليها "On-grid" المحطات المتصلة بشبكة الكهرباء المحلية.

بحيث يقوم النظام بتغذية البيت اثناء النهار بالكهرباء من الالواح الشمسية وفي الليل يقوم بتغذية البيت او المبنى من شبكة الكهرباء الحكومية.
وفي بعض الحالات يتم اضافة له بطاريات لتخزين الكهرباء الزائدة عن الاستخدام اليوم اثناء النهار من الالواح الشمسية. ثم استخدام تلك الكهرباء المخزنة في البطاريات اثناء الليل.
بعض الدول توفر امتيازات للمواطنين بحيث انه في حالة زادت الكهرباء المولدة من انظمة الالواح الشمسية عن احتياجاته اليومية بانه يستطيع بيع تلك الكهرباء. من خلال ضخها إلى شبكة الكهرباء الحكومية.


النوع الثاني:
محطات او انظمة Off-grid: هو نظام مستقل تماماً عن شبكة الكهرباء المحلية. حيث يتم تركيبه للمباني والمنازل او مضخات الرئ بالطاقة الشمسية او اعمدة الانارة.
وبيعتمد المنزل او المبنى على توفير جميع احتياجاته من الكهرباء من خلال هذه الانظمة.
ويتم اضافة لهذا النظام بشكل اساسي بطاريات لتخزين الكهرباء لإعادة استخدامها مرة اخرى في الليل. وهذا النظام مناسب للمناطق التي لا تصل لها كهرباء.


مميزات الألواح الشمسية

  • تصنع من مواد متوفر: تصنع من مادة السيليكون وهي مادة موجودة وبوفر حيث يتم انتاجها من الرمال.
  • طاقة متجددة: تستخدم اشعة الشمس لتوليد الكهرباء وهي "مجانية". ويتوقع العلماء بان الشمس سوف تستمر بامدادنا بالطاقة لملايين السنين.
  • لا تحتاج للتمديدات بمسافات طويلة: الحصول على الكهرباء في اي مكان في العالم.
  • لا تلوث البيئية: لا ينبعث منها الغازات، وبالتالي لن تكون مدمرة للبيئة.
  • للمركبات: يتم تطويرها لتوفر الطاقة الكهربائية للمركبات التي تعمل بالكهرباء مثل الطائرات و السيارات و القطارات و الاجهزة الالكترونية المختلفة.
  • التقليل من فاتورة الكهرباء.
تعمل الالواح الشمسية بشكل افضل في ضوء الشمس الساطع. ولجعل الوحدات او الخلايا الشمسية تستقبل اكبر ضوء ممكن؛ احياناً في بعض المشاريع الكبيرة يتم استخام نظام Solar Concentrators System.

نظام Concentrators الشمسي
نظام Concentrators

وهو عبارة عن اجهزة تقوم بتجميع ضوء الشمس من مساحات واسعة. ويتم استخدام المرايات والعدسات لتركيز هذا الضوء على الوحدات الشمسية المثبتة مكان اخر. ويتم استخدام متتبعات trackers للمرايات او المركزات concentrators تلك.

اقرأ ايضاً:

$show=/search/label/

$hide=/lecture

الاسم

- سيارات,1,- كتب,63,- هندسة الاتصالات,6,- هندسة الالكترونيات,50,- هندسة الكهرباء,13,+,5,اجهزة ومعدات,6,ادوات المعمل الالكتروني,11,اساسيات الكهرباء والالكترونيات,13,اسلحة حربية,6,الة حاسبة الكترونية,9,الدورات التعليمية,9,الطاقة الشمسية,8,الكترونيات من الماضي,1,برنامج,15,تكنولوجيا,24,حساسات ومستكشفات,17,دوائر ارسال واستقبال,3,دوائر الانذار والامان,21,دوائر التايمر 555,21,دوائر الشحن والتغذية,31,دوائر الصوت,9,دوائر الضوء,8,دوائر الفحص والتشغيل,22,دوائر تكبير ومضاعفة الجهد,2,دوائر منظمات الجهد,22,دوائر Op-Amp و Amplifier,19,دورة الاتصالات اللاسلكية,7,دورة الاردوينو,14,دورة الاردوينو وبرنامج اللابفيو,7,دورة الالكترونيات الرقمية,32,دورة الالكترونيات العملية,48,دورة الانظمة المدمجة,32,دورة الميكروكنترولر,27,دورة متحكمات AVR وبرمجتها,19,روبوت,9,سؤال وجواب,4,صيانة,2,طائرة,6,فيديو تكنولوجيا,4,كاميرات المراقبة,9,مشاريع,95,مقالات تعليمية,22,ملفات المحاضرين,4,مواضيع الزوار,2,
rtl
item
الكترونيك بابل . هندسة الالكترونيات: الالواح الشمسية ؟ انواعها وكيف تعمل ومكوناتها
الالواح الشمسية ؟ انواعها وكيف تعمل ومكوناتها
ما هي الالواح الشمسية انواعها مقاسات انتاجها، وكيف تعمل والفرق بينها وبين الخلايا الشمسية. كيف يعمل نظام الالواح الشمسية وهل من الممكن امداد المباني بالكهرباء منها وكيف تقوم بانتاج الكهرباء
https://2.bp.blogspot.com/-5ZhBpll5qtE/WyvnxjhaHeI/AAAAAAAAB60/ql30v37TkDIh379IRlkYI7xGfA-5DYOewCK4BGAYYCw/s1600/solar-panels.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-5ZhBpll5qtE/WyvnxjhaHeI/AAAAAAAAB60/ql30v37TkDIh379IRlkYI7xGfA-5DYOewCK4BGAYYCw/s72-c/solar-panels.jpg
الكترونيك بابل . هندسة الالكترونيات
https://www.electronicbub.com/2018/06/solar-panels.html
https://www.electronicbub.com/
https://www.electronicbub.com/
https://www.electronicbub.com/2018/06/solar-panels.html
true
8451621482021913266
UTF-8
تحميل كل المقالات لا توجد اي مقالات مشاهدة الكل اقرأ المزيد الرد حذف الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات مشاهدة الكل مواضيع مشابهة.. القسم الارشيف SEARCH جميع المقلات لايوجد اي مقلات مشابه مع البحث رجوع للرئيسية الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس أغسطس اكتوبر اكتوبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الان منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago منذ ساعة واحدة $$1$$ hours ago الامس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابعنا محتوى مميز لكي تستطيع الغاء القفل, شارك Copy All Code تظليل كل الكود تم نسخ كل الكود Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy