كاشف الضوء و الظلام باستخدام op-amp 741

كاشف الضوء و الظلام باستخدام op-amp 741 كاشف الضوء و الظلام باستخدام op-amp 741

تصميم دائرة كاشف الضوء والظلام باستخدام مكبر العمليات Operation Amplifier (Op-Amp). وفي هذه الدائرة سوف نقوم بإستخدام 741، وإستخدام معه بعض المقاومات. وسوف يتم إستخدام المقاومة الضوئية LDR لتقوم بعمل حساس الإضاءة او الظلام.

الدائرة التي نتكلم عليها اليوم بسيطة حيث يتم استخدام فيها مكونات بسيطة ورخيصة تستطيع الحصول عليها من الاسواق بكل سهولة.

وسوف نقوم بإستخدام الدائرة لتقوم بإعطاء تحذير صوتي في حالة وجود الضوء ، وبتعديل بسيط فيه سوف نقوم بإستخدامها لتقوم بإعطاء تحذير صوتي في حالة وجود الظلام.

دائرة كاشف الضوء

دائرة كاشف الضوء دائرة كاشف الضوء

مكونات الدائرة الالكترونية

  • Op-Amp 741
  •  Transistor 2N2222
  •  Buzzer
  •  LDR
  •  VR: 100k
  • R: 33k , 10k , 4.7k

في الدائرة تم إستخدام 741 في حالة المقارن Comparator. ولمعرفة المزيد عن مكبرات العمليات اقرأ هذه المقالة والمقاومة المتغيرة R2 مستخدمة في الدائرة كـمقسم جهد Voltage Divider على الطرف 2 inverting لـ 741 ، وهي المسئولة عن وضع الجهد المرجعي Vref . وفي الطرف 3 يتم وضع عليه إيضاً مقسم جهد يتكون من (LDR والمقاومة R1) ، وعند زيادة الضوء على LDR تقل قيمتها وبالتالي تزيد قيمة الجهد على الطرف 3 noninverting.

وهذه الزيادة في الجهد وبتعدي جهد Vref يصبح لدينا خرج على الطرف 6 لـ 741 فيعمل الترانزستور 2N2222 كمفتاح مغلق مشغلاً الـBuzzer.

دائرة كاشف الظلام

دائرة كاشف الظلام دائرة كاشف الظلام

مع تعديل بسيط تغيير الطرف الاخر لـ LDR من على الجهد الموجب إلى الجهد السالب ، والعكس مع المقاومة R1 وهو من خلال تغيير الطرف الاخر لها من على الجهد السالب إلى الجهد الموجب. كما موضح في رسم الدائرة الأخرى.بعدها يمكنك الحصول على دائرة حساس للظلام.

حيث انه بتبديلك اطراف ( LDR و R1 ) فإن الجهد على الطرف 3 لـ 741 سوف يقل عن قيمة Vref الموجودة على الطرف 2 لـ 741 ، وذلك في حالة تواجد ضوء على LDR. وبالتالي فانه إذا مع ووجود الضوء فإن الدائرة لن تعطيك اي تنبيه وبمجرد انخفاض الضوء او انعدامه سوف تبدأ الدائرة بتنبيهك من خلال Buzzer.

مع العلم: انه يمكنك الاستفادة من هذه الدائرة بتوظيفها مع دوائر اخرى لتنفيذ امر معين.. في كلاً من حالتي وجود الضوء او الظلام. واخذ اشارة منها وتوصيلها بريليه للتحكم في دوائر واجهزة اخرى.

فيديو توضيحي لعمل الدائرة

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *